جوقة مدرسة سيدة الجمهور شاركت في مهرجان سردينيا للغناء الجوقي

Printer-friendly versionSend by email

جوقة مدرسة سيدة الجمهور شاركت في مهرجان سردينيا للغناء الجوقي - الاثنين 31 آب 2015 - 12:14

شاركت جوقة مدرسة سيدة الجمهور وفرقتها الموسيقية في مهرجان سردينيا الدولي للغناء الجوقي الذي استضافته الجزيرة الإيطالية من 26 إلى 30 آب الفائت، إلى جانب 17 جوقة أخرى من إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا.

وقدمت الجوقة اللبنانية خلال المهرجان ست حفلات في بلدات عدة من الجزيرة، منها بورتوسكوزو، مغارة دومسنوفاس، وكنيسة القديس موريتسيو في بلدة كالاسيتا، وكنيسة يسوع الملك في كاربونيا، وكنيسة "مريم البشوشة" في سانت آنتيوكو، وكاتدرائية "سيدة مونتسيرات" في تراتالياس.


وضمت الجوقة نحو 40 مؤديا وعازفا بقيادة المايسترو هيثم القزي، وقدمت فيروزيات منفردة من ألحان الأخوين الرحباني وزياد الرحباني وفيلمون وهبه، وأخرى مجموعة في "ميدلي"، وأغنيات لزكي ناصيف، إضافة إلى مزيج ("ميدلي") تراتيل مارونية بألحان سريانية. وأدى كل من كورين حداد القزي وأنطوني الفغالي منفردا عددا من الأغنيات.

وأدت الجوقات الاجنبية الثلاث المشاركة في المهرجان، وهي اللبنانية والاسبانية والبلجيكية، اغنية ايطالية عنوانها "سينيوريه دل سيميه". وهذه الاغنية التقليدية تدرج سنويا في برنامج مهرجاني فيرونا غاردا وساردينيا للغناء الجوقي من دون مرافقة موسيقية، لكن قائد جوقة سيدة الجمهور هيثم القزي وزعها هذه السنة اوركستراليا ما اتاح للجوقات الثلاث اداءها مع موسيقى.

وهذه الدورة من المهرجان هي الثانية، إذ كانت الأولى أقيمت العام المنصرم بمشاركة أربع جوقات فحسب.

وتجدر الإشارة إلى أن جوقة "سيدة الجمهور" تأسست في العام 2010 على يد المسؤول الروحي في المدرسة الأب اليسوعي دوني ماير والمايسترو القزي، ثم جرى تأسيس المعهد الموسيقي التابع للمدرسة والمعترف به من الدولة، وهو أيضا بإدارة القزي. وتضم الجوقة اليوم 90 عضوا، في حين تضم الأوركسترا 30 عازفا.

كما أحيت الجوقة والفرقة حفلات وقداديس عدة في لبنان، منها حفلات بمشاركة جوقات إسلامية بمناسبة عيد سيدة البشارة، وشاركت في لقاءات أوروبية للصلاة في روما وفي العاصمة التشيكية براغ.

 

http://www.lebanonfiles.com/news/930708