Le mot en binôme par les 3e

Printer-friendly versionSend by email

حضرة الأب الرئيس، أيّها الحضور الكريم، زملائي الأعزّاء.

صباحُ الخيرِ يا عَلَمَ بلادي يا علمًا يُرَفْرِفُ على التِلالِ الشامخَةِ. لكَ التَحيّةُ وللأرزةِ الشامخةِ التي تُزَيّنُ بَياضَكَ الخلودُ.

مع كلِّ صباحٍ تُشرقُ شمسُ الحريّةِ، لقدِ اعتادَ شبابُنا على المطالبةِ بهذهِ الحريّةِ وقدْ عانَى القمعَ والذلَّ من أسيادِ الديمقراطيَّةِ كما كانوا يَدّعونَ أدعوكُمْ اليَوم في ذكرى الأستقلال كيْ تُبَرْهنوا للعالمِ أنّكُمْ لَسْتُم رُسلَ مَحبَّةٍ وحَسْب بَلْ انتُمْ صانِعو الحضارةِ والثقافةِ، وبارعونَ في الأكتشافِ والعِلم.

لبنان بحاجةٍ لَكُمْ، إصنَعوا "لبنانًا"  تَكونونَ فيهِ فخورينَ إصْنَعوا بَلدًا ديمقراطيًا حَسَب ديمقراطيّتِكُمْ أنتُمْ، واصْنَعوا وَطَنًا تَتَشَبَّهُ بِهِ كلُّ الأوْطانِ، إصْنَعوا وَطَنًا تَحْلُمونَ بِهِ، وَطَنًا فَريدًا من نوْعِهِ.

اتركوا السياسةَ وسُوسَها واعمَلوا كي يُصَفّقوا الساسةَ لكُمْ وليسَ العكس، فأنْتُمْ اصحابُ الفكرِ وحاملو الأقْلامِ . وَلَدَيْكُم القلوبُ البريئةُ البيضاءُ، فأنْتُم تُحبّونَ وَطَنَكُم وَتَعْمَلونَ من أجلِهِ ولَيْسَ لأَجْلِهِ.

وَطَني الحبيب، يا وَطَنًا حَفَرَ حضارَتَهُ وثَقافَتَهُ في ذاكرةِ شعوبِ العالَم، يا وَطَنًا تَنازَعَتْ عليه الدولُ الكبيرةُ قبلَ الصغيرةِ يا وَطَنًا أرادَ أنْ يكونَ بِعَدْلِهِ قوّةً وبِشَعْبِهِ قُدْوَةً وبِرَئيسِهِ حِكمَةً. لكَ العزَّةً والوَفاءُ وَلِعَلَمِكَ الإجلالُ والأحترامُ.

عشتم عاشت مدرسة الجمهور عاش لبنان.

Thérésia Wehbe 3e1

Houssein el Daou 3e2